ما هو خط التاريخ الدولي ؟

خط التاريخ الدولي هو خط وهمي على سطح الكرة الأرضية، منه يبدأ اليوم، وإليه ينتهي،



خط التاريخ الدولي هو خط وهمي على سطح الكرة الأرضية، منه يبدأ اليوم، وإليه ينتهي، ويمر على خط طول 180° عن مدينة غرينتش البريطانية،مع تعرج ناحية اليمين، أواليسار؛ لتفادي الجُزر المأهولة بالسكان بقدر الإمكان، ويقسم خط التاريخ الدولي تقريبًا المحيط الهادي إلى قسمين: شرقي وغربي، ويلزم من كل مسافر عابرًا هذا الخط شرقًا أوغربًا تعديل التاريخ واليوم بمقدار يوم كامل، أي 24 ساعة.

كما يعلم اغلب او جميع مختصي الخرائط وعلوم الارض والجغرافيا فأن هناك نوعين من الاحداثيات يتم اعتمادها عالمياً وهي:
  1. الاحداثيات الجغرافية : وهي الاحداثيات التي تقسم الارض الى خطوط طول ودوائر عرض ويتم تمثيل اي نقطة على سطح الارض بأرقام خط الطول ودوائر العرض الخاص بها وتكون تلك المنطقة هي نقطة تقاطع الخطين. ويعتبر خط غرينتش هو مركز خطوط الطول والى جانبه يبدأ ترقيم خطوط الطول الى اليمين واليسار بمقدار 180 الى اليمين و180 الى اليسار وكذلك يعتبر خط الاستواء هو مركز دوائر العرض والى الاعلى منه 90 دائرة عرض والى الاسفل 90 دائرة عرض.
  2. الاحداثيات المترية او المتوقعة : وتقوم على تقسيم الارض الى مناطق من ستة خطوط طول بحيث تقسم الارض الى 30 منطقة (zone) الى شرق خط غرينتش و30 منطقة الى غرب خطة غرينتش.
ويتم تحديد اي نقطة على الارض نسبة الى المنطقة التي تقع فيها الى شرق او غرب غرينتش وكذلك الى شمال او جنوب خط الاستواء.(كما هو ظاهر في الصورة أعلاه)

خطوط الطول و دوائر العرض

رسم العلماء خطوطًا وهمية طولية وعرضية على مجسم الكرة الأرضية والخرائط، وتعرف هذه الخطوط باسم “خطوط الطول ودوائر العرض “. وقد رسمت هذه الخطوط لتعيين مواقع الأماكن ، على سطح الأرض،

خطوط العرض

رسمت دوائر العرض في اتجاه شرقي غربي بموازاة خط الاستواء وعمودية على المحور.

  1. إنها تشكل دوائر كاملة متوازية وموازية لخط الاستواء.
  2. عددها 180 دائرة، منها 90 دائرة في شمال خط الاستواء، و. 90 دائرة في جنوبه.
  3. إنها غير متساوية في الطول، فأكبرها الدائرة الاستوائية، وتأخذ بقية الدوائر في الصغر كلما بعدنا عن خط الاستواء شمالاً وجنوبًا حتى تصبح نقطة في كل من القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
  4. دوائر العرض المهمة تشمل ما يأتي :
  • خط الاستواء، وهو خط العرض الأساسي ودرجته صفر، وهو يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين متساويين أحدهما في شماله والآخر في جنوبه.
  • مدار السرطان، ودرجته 2/1 23 شمال خط الاستواء.
  • مدار الجدي، ودرجته 2/1 23 جنوب خط الاستواء.
  • الدائرة القطبية الشمالية، ودرجتها 2/1 66 شمال خط الاستواء.
  • دائرة القطبية الجنوبية، ودرجتها، 2/1 66 جنوب خط الاستواء.
أهمية هذه الدوائر تكمن في :
  • تحديد مواقع الأماكن شمال خط الاستواء أو جنوبه.
  • معرفة أحوال المناخ، وعلى أساسها قسمت الأرض إلى مناطق حرارية مختلفة، كما أن لها صلة بظاهرة الفصول الأربعة

خطوط الطول .

رسمت خطوط الطول في اتجاه شمالي جنوبي، فتبدأ من نقطة القطب الشمالي وتنتهي بنقطة القطب الجنوبي متعامدة على دوائر العرض وفيما يلي وصفها ومميزاتها .
  • إنها على شكل أنصاف دوائر متساوية، تلتقي في نقطتي القطب الشمالي والقطب الجنوبي.
  • إنها متعامدة على دوائر العرض.
  • عددها 360 خطا بعدد درجات محيط الكرة الأرضية (الدائرة الاستوائية).
  • خط الطول الأساسي هو خط جرينتش يمر بضاحية جرينتش قرب لندن، وعلى أساس هذا الخط قسمت خطوط الطول إلى 180 خطا شرق جرينتش و 180 خطا غرب جرينتش.
تفيد خطوط الطول فيما يأتي:
  1. تحديد مواقع الأماكن شرق خط جرينتش أو غربه.
  2. تحديد الزمن في مختلف جهات العالم.
يقع خط التاريخ الدولي على الجانب الآخر من الأرض حتى خط الطول الرئيسي. ويساعد خط الطول الرئيسي على تحديد التوقيت العالمي وهو خط الطول الذي يحسب بموجبه جميع المناطق الزمنية الأخرى. وتتقدم المناطق الزمنية الشرقية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى +14 بحسب التوقيت العالمي المنسق )؛ وتتأخر المناطق الزمنية الغربية عن خط الطول الرئيسي بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى -12 بحسب التوقيت العالمي المنسقالمتفق عليه).

يفصل خط التاريخ الدولي ونقطة التحرك من منتصف الليل التقويمين اليوميين، التي تحدث حاليًا في مكان ما على سطح الأرض. خلال فترة تستغرق ساعتين أى من 10:00، حتى 11:59 ( UTC) يوميًا، تظهر ثلاثة من التقويمات اليومية المختلفة قيد الاستخدام. ويعزى سبب ذلك إلى التقويم الصيفي في منطقة (+12) بحسبالتوقيت العالمي المنسق المتفق عليه، واستخدام مناطق زمنية إضافية؛ للتحول التاريخي في المناطق الشرقية من خط الطول °180. وتصل المدة في المناطق الزمنيةالإضافية في معيار الوقت والتاريخ في بعض المجتمعات إلى 24 أو 25 ساعة مختلفة قي معيار الوقت والتاريخ في مناطق آخرى.

ويتحتم على المسافر، الذي يعبر خط التاريخ الدولي شرقًا أن ينقص يومًا واحدًا، (أو 24 ساعة)، لذلك يُكرر تاريخ التقويم غرب الخط بعد منتصف الليل لليوم الثاني. ويتحتم على المسافر الذي يعبر خط التاريخ الدولي غربًا أن يضيف 24 ساعة؛ فيزداد التقويم اليومي بمقدار يوم واحد. ومن الضروري أن يكون لخط التاريخ الدولي حدود ثابتة - وإن كان تعسفيًا- على سطح الكرة الأرضية؛ حيث يتقدم تاريخ التقويم غربًا. فلو سافر الإنسان يوم الجمعة وعبر خط التاريخ الدولي متجهًا من الغرب إلىالشرق؛ لتحتم عليه تأخير وقته يومًا كاملًا؛ ليصبح الخميس والعكس صحيح. وسمِّي خط التاريخ الدولي بهذا الاسم؛ لاعتباره الحد الفاصل بين الأيام.

خطوط التاريخ، وفقًا للمبادئ الدينية

الإسلام

في الإسلام يبدأ، وينتهي شهر رمضان على رؤية الهلال الجديد،وهي الظاهرة، التي يبدأ حدوثها في بقعة مختلفة من الأرض في كل شهر.

ويمكن أن يكون التاريخ المحلي المناسب لإقامة صلاة الجمعة (الجمعة) سؤالًا في الإسلام في منطقة المحيط الهادئ، حيث أن خط التاريخ المستخدم من المحتمل أن يكون على سبيل المثال: خط التاريخ الدولي أو 140 ° غربًا (في إتجاه معاكس لمكة المكرمة). وتلي هاواي (157 °غربًا) تاريخ الولايات المتحدة لإقامة صلاة الجمعة.

الديانة المسيحية

يتبع التقويم المسيحي بشكل عام التقويم القانونية، و تعترف الكنائس المسيحية بسُلطة خط التاريخ الدولي. ومع ذلك، توجد قضية واحدة هامة في بعض البلادالأرثوذكسية؛ حيث يتم إتباع التقويم اليوليوسي؛ لأغراض دينية، بينما يستخدم التقويم الميلادي (الغوريغوري) لأغراض مدنية. ويعد لكلا التقويمين نفس أيام الأسبوع وبالتالي فإن القضية الرئيسية هي متى يحتفلوا بعيد الفصح، وعيد الميلاد، والأعياد الآخرى الرئيسية.

الديانة اليهودية

وقد تم ذكر مفهوم خط التاريخ الدولي لأول مرة في تعليق تلمودي في القرن الثاني عشر، الذي يشير إلى تغييرات اليوم في منطقة، حيث تسبق القدس بست ساعات (90 درجة شرق القدس، وهو خط يمر عبر الفلبين). ويستخدم هذا الخط- الذي يشير إلى أنه الخط الشرقي لحساب روش هاشناه وهو يوم رأس السنة اليهودية الجديدة. ووفقًا لبعض المصادر فهو الذي يلمح إليه في كل من التلمود (روش هاشناه، ويورفين)، وكذلك في التلمود القدسي. ويبدو أن الخزر المعاصرة تتفق مع هذا النظام الحاكم.

تعليقات

الاسم

أخبار,6,أدوات,2,اعداد التراب الوطني,11,اعلان,1,الإحصاء,7,البيوجغرافيا,11,الجغرافيا الإجتماعية,7,الجغرافيا السياحية,4,الجغرافيا السياسية,12,الجهوية,9,الجيومرفولوجيا,15,الخرائط الجيولوجية,29,الخرائط الطبغرافية,40,الخرائط الموضوعاتية,4,الصور الجوية,6,المغرب العربي,2,المناخ,14,الهيدرولوجيا,13,امتحانات,1,بحوث,12,بحوث الإجازة,3,بحوث الدوكتورة,2,بحوث الماستر,3,بشرية,69,جغرافيا اقتصادية,7,جغرافية الأرياف,7,جغرافية السكان,8,جغرافية المدن,13,خرائط,83,سوسيولوجيا,7,شخصيات,1,طبيعية,58,عروض مختلفة,7,علم الإجتماع,3,كتب جغرافية,33,مقالات,2,مقالات مكملة,5,مكتبة المراجع الأجنبية,1,ملتقى العلوم,2,وثائقي,4,ArcGIS,4,Carte muette,1,En_Articls,1,Geometry,1,mapinfo,11,SIG,24,
rtl
item
مدون جغرافي: ما هو خط التاريخ الدولي ؟
ما هو خط التاريخ الدولي ؟
خط التاريخ الدولي هو خط وهمي على سطح الكرة الأرضية، منه يبدأ اليوم، وإليه ينتهي،
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjtPd2I_GxYdCFVi03Do5Y64UsLPDQUU5yFT3ypoluWrtMDSvcwj4kENUXX2knHYdbocxJBoiYeYIwyopYtFJZnaeMaSY8E0by48GGCr-bzHmXzwT5RlZPmmr-PHHTwKkwFUoEezCWGV1I/s640/Capture.PNG
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjtPd2I_GxYdCFVi03Do5Y64UsLPDQUU5yFT3ypoluWrtMDSvcwj4kENUXX2knHYdbocxJBoiYeYIwyopYtFJZnaeMaSY8E0by48GGCr-bzHmXzwT5RlZPmmr-PHHTwKkwFUoEezCWGV1I/s72-c/Capture.PNG
مدون جغرافي
https://rirak.blogspot.com/2016/01/blog-post.html
https://rirak.blogspot.com/
https://rirak.blogspot.com/
https://rirak.blogspot.com/2016/01/blog-post.html
true
2861638153642401057
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي منشور عرض الكل قراءة المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات منشورات عرض الكل موصى به لك ملصق أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر ألان منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع هذا المحتوى مغلق، للإلغاء القفل الخطوة 1: المشاركة في شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر على الرابط على الشبكة الاجتماعية الخاصة بك نسخ كل الكود اختر كل الكود تم نسخ الكود إلى الحافظة الخاصة بك ا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) لنسخ