[علم النبات] الغابة المخروطية

تشغل اكبر مساحة غابوية على سطح الأرض، بحولي 38% من المساحة الإجمالية للغابة، و تمتد على شكل حزام متصل في أوراسيا (حوالي 7000 كلم) و كذ...


تشغل اكبر مساحة غابوية على سطح الأرض، بحولي 38% من المساحة الإجمالية للغابة، و تمتد على شكل حزام متصل في أوراسيا (حوالي 7000 كلم) و كذا في كندا (5000 كلم) على إن الأشجار المخروطية تنتشر أيضا بالجبال المعتدلة حيث تشغل التدرجات النباتية الغابوية العليا في معظم الأحيان و تتميز الغابات المخروطية بالخصائص التالية:

  • تتميز بتجانس نباتي واضح، فعدد الأصناف النباتية بها محدود جدا، حوالي 500 صنف في منطقة spitrburg بروسيا. و معظم الأشجار تنتمي إلى صنف واحد فقط يميز التشكيلة الغابوية. إذ يمكن تسمية كل غابة بالصنف الغابوي الذي يميزها، كغابة التنوب sapin (مثلا بالقرب من الشاون) أو غابة الأرزية mélèze (الوحيدة من المخروطيات التي تنفض أوراقها خلال فصل الشتاء) أو غابة الصنوبر.
  • تمتد جذور الأشجار بشكل مستقيم، حيث يتراوح علوها ما بين: 25 و 35 متر في المتوسط، كما تتميز بكثافة ملحوظة.
  • تحتفظ معظم الأشجار المخروطية بإبرها خلال فصل الشتاء (باستثناء أشجار الأرزيةmélèze )، و لا يختلف المظهر بين فصلي الصيف و الشتاء.
و تشغل الأشجار المخروطية معظم أجزاء الغابات بالنطاق المعتدل البارد، لأنها تستطيع إن تتحمل الانخفاض الكبير في درجة الحرارة خلال الفصل البارد، فتظل مسام إبرها مغلقة طيلة هذا الفصل الذي لا يلائم نموها، و ينطلق نشاطها الاستمثالي بكثافة خلال فصل الربيع، حينما ترتفع درجة الحرارة بالنهار عن 0°C و تتطلب حوالي 100 يوم على الأقل يغيب فيها الصقيع في السنة، و شهر إلى شهرين ترتفع فيهما درجة الحرارة عن +10°C كحد أدنى لنموها. كما أنها تنمو ببطء شديد (أكثر من 100 سنة). أما نمو النباتات تحت الشجرية فهو محدود جدا بسب قلة الضوء و وجود أنفوضة غير متفسخة وذبال حامضي في التربة.

هذا و تتطور بالغابة المخروطية البوريالية تربة خاصة تسمى تربة البوتزول potzol و التي تتميز بالخصائص التالية:
المسكة A0 و تتكون من أنفوضة سميكة تتفسخ بصعوبة بفعل البرودة القارسة التي تقتل البكتيريا.
المسكة A1 هي عبارة عن ذبال أسود شديد الحموضة من نوع المور : Mor
المسكة A2 و هي عبارة عن أفق رملي يتكون من رمال دقيقة و من الطين و الحديد و يأخذ شكل رماد و هو حامضي جدا و يكون مغسولا.
المسكة B1 مسكة الاستقبال، أفق اسود تتراكم به المواد الذبالية التي تتعرض للغسل في الآفاق السطحية.المسكة B2 تتميز بتراكم كبير لأكاسيد الحديد.

تستغل النباتات الأفقين السطحيين A0 و A1 بالخصوص، حيث تتوفر الأملاح المعدنية التي تستعملها، وكذا لأنها تتعرض للانسياع خلال فصل الربيع. وتمد لأشجار جذورها أفقيا على مسافة قد تصل إلى 10 أمتار.
ورغم تجانسها الظاهري فان الغابة المخروطية تتميز بالتنوع في المجال و في ارتباط بالعوامل التالية:

  • وجد الضرء الديوم permafrost (و هو المجال الذي يتميز بكونه متجمد طيلة السنة) وجود تربة أو مواد معدنية تظل متجمدة باستمرار طيلة السنة، فهو يعيق نمو جذور الأشجار في بعض المجالات
  • طبيعة التضاريس: فالكتل الغابوية عادة ما تشغل المنحدرات و المتون بالخصوص، و تغيب عن الأحواض الداخلية.
  •  تتعرض الغابة المخروطية لحرائق عرضية خلال فصل الصيف، مما يؤدي إلى ظهور فجوات واسعة داخل الوسط الغابوي، على أن تجدد الغابة و نموها من جديد يتطلب وقتا طويلا بفعل نموها البطيء جدا.
  •  يؤثر المناخ حسب محور القارية على تنوع الغابات البوريالية، و تعتبر الغابات المخروطية النفضية (الأرزية) بأقصى شرق روسيا من أكثر الغابات تحملا للقارية الشديدة (متوسط درجة الحارة خلال أبرد الشهور في السنة m= -42°C و متوسط درجة الحرارة خلال أحر الشهور M= +19.5°C)
أخيرا يعتبر هذا الوسط الغابوي أقل تأثرا بالتدخل البشري، نظرا لكون ظروف الوسط تعتبر غير ملائمة للنشاط الفلاحي و الزراعي بشكل عام، مقارنة مع الأوساط الغابوية الأخرى.
المصدر:
(مقتطفات من محاضرات الاستاذ محمد لبحر)

تعليقات

الاسم

أخبار,6,أدوات,2,اعداد التراب الوطني,11,اعلان,1,الإحصاء,7,البيوجغرافيا,11,الجغرافيا الإجتماعية,7,الجغرافيا السياحية,4,الجغرافيا السياسية,12,الجهوية,9,الجيومرفولوجيا,15,الخرائط الجيولوجية,29,الخرائط الطبغرافية,40,الخرائط الموضوعاتية,4,الصور الجوية,6,المغرب العربي,2,المناخ,14,الهيدرولوجيا,13,امتحانات,1,بحوث,12,بحوث الإجازة,3,بحوث الدوكتورة,2,بحوث الماستر,3,بشرية,69,جغرافيا اقتصادية,7,جغرافية الأرياف,7,جغرافية السكان,8,جغرافية المدن,13,خرائط,83,سوسيولوجيا,7,شخصيات,1,طبيعية,58,عروض مختلفة,7,علم الإجتماع,3,كتب جغرافية,33,مقالات,2,مقالات مكملة,5,مكتبة المراجع الأجنبية,1,ملتقى العلوم,2,وثائقي,4,ArcGIS,4,Carte muette,1,En_Articls,1,Geometry,1,mapinfo,11,SIG,24,
rtl
item
مدون جغرافي: [علم النبات] الغابة المخروطية
[علم النبات] الغابة المخروطية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh-eFfy5M9q4aH1zP657ORn0qBwKZvwiRSGouaaUcNwUSgFcbHERmS1-WzIM3DggK9qOS5lWMTvrduOi79uCJ4icRDg7oszjqEQQRoMqID9_cUets4knZst0mT6PeVLs_KCeRiPEpIj-eKM/s640/14_194335_43.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEh-eFfy5M9q4aH1zP657ORn0qBwKZvwiRSGouaaUcNwUSgFcbHERmS1-WzIM3DggK9qOS5lWMTvrduOi79uCJ4icRDg7oszjqEQQRoMqID9_cUets4knZst0mT6PeVLs_KCeRiPEpIj-eKM/s72-c/14_194335_43.jpg
مدون جغرافي
https://rirak.blogspot.com/2014/11/blog-post_79.html
https://rirak.blogspot.com/
https://rirak.blogspot.com/
https://rirak.blogspot.com/2014/11/blog-post_79.html
true
2861638153642401057
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أي منشور عرض الكل قراءة المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الرئيسية صفحات منشورات عرض الكل موصى به لك ملصق أرشيف بحث جميع المشاركات لم يتم العثور على أي مشاركة تطابق مع طلبك الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر يناير فبراير مارس أبريل ماي يونيو يوليوز غشت سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر ألان منذ 1 دقيقة $$1$$ minutes ago منذ ساعة $$1$$ hours ago البارحة $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع هذا المحتوى مغلق، للإلغاء القفل الخطوة 1: المشاركة في شبكة اجتماعية الخطوة 2: انقر على الرابط على الشبكة الاجتماعية الخاصة بك نسخ كل الكود اختر كل الكود تم نسخ الكود إلى الحافظة الخاصة بك ا يمكن نسخ الرموز / النصوص ، يرجى الضغط على [CTRL] + [C] (أو CMD + C مع Mac) لنسخ